كتب عادل عبد المنعم
 
عقد اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، فى الاجتماع الدوري بنواب الإسماعيلية بمجلسي النواب والشيوخ، والذى يتم خلاله مناقشة القضايا والمشكلات العامة التي تهم المواطنين بالإسماعيلية، والذي كان مخصصا لمناقشة مشكلات التربية والتعليم بالإسماعيلية.
وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب المحافظ، واللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، ونواب الإسماعيلية بمجلسي النواب والشيوخ، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، والمهندس صلاح عبدالعال رئيس فرع هيئة الأبنية التعليمية بالإسماعيلية، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة ومديرية التربية والتعليم.
وفى بداية الاجتماع وجه اللواء اركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، الشكر لوكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية طه عجلان، على ما يتم من أعمال تطوير داخل المجمع التعليمي بالإسماعيلية، مشيدا بجهود جميع العاملين بمديرية التربية والتعليم في هذا الشأن.
وخلال الاجتماع تم مناقشة معدلات كثافة التلاميذ بالفصول بمراحل التعليم المختلفة، وتم الإعلان عن انتهاء مشكلة ١٣ طالبة بمدرسة ابو خليفة الثانوية بنات، ونقلهم لمدرسة يسري الشعراوي الثانوية بنات بالقنطرة غرب، نظرا لبعد المسافة عم مسكنهم.
كما تم خلال الاجتماع الإعلان عن رصد الاعتمادات المالية لإنشاء الادارة التعليمية بالقنطرة غرب، والادارة التعليمية بالتل الكبير بتكلفة إجمالية حوالي ١٦ مليون جنية، على ان يتم الانتهاء من أعمال البناء خلال العام المقبل.
كذلك تم مناقشة مشكلة العجز في اعداد المعلمين فى المدارس، وفى هذا الشأن أعلن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، عن وصول الاعتمادات المالية من الوزارة لتمويل مقابل تشغيل المعلمين المتطوعين، والذين تم فتح باب التقديم لقبولهم بالإدارات التعليمية على مستوى المحافظة ، ومن ثم تدريبهم بمراكز تدريب المعلمين التابعة لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية.
وفى هذا الشأن وجه المحافظ بضرورة الإعلان عن اليه قبول المعلمين المتطوعين، وطريقة اختيارهم وانتقائهم ومراحل الاختبارات التي يمرون بها، وذلك ليكونوا إضافة إيجابية للمنظومة التعليمية.
هذا وتم مناقشة الكثافات العالية ببعض مدارس منطقة البهتينى ، وقرارات تخصيص الأراضي لإنشاء مدارس جديدة بالمنطقة لتقليل الكثافات، بجانب مناقشة قرارات تخصيص انشاء مدرسة بمنطقة الاورمانية بقرية الضبعية، وذلك للحفاظ على حياة الأطفال الذين يعبرون طريق الإسماعيلية السويس.
وفى هذا الشأن وجه المحافظ بمخاطبة وزارة النقل لإنشاء ثلاثة كباري مشاه امام المدارس المتواجدة على الطريق بمنطقة أبوبلح، كما وجه فرع هيئة الأبنية التعليمية بالإسماعيلية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بحصر الكثافات داخل مدارس المنطقة لمعرفة مدى الاحتياج لإقامة مدارس جديدة من عدمه.
كذلك تم مناقشة موقف مدارس القصاصين والتل الكبير التي تم انشائها ولم يتم توصيل المرافق لها من مياه وكهرباء، وكذلك مراجعة اعداد المدارس التي تتطلب تغيير عدادات الكهرباء بها من عدادات عاديه الي عدادات كودية.
بالإضافة لمناقشة موقف مدرسة كفر الشيخ عطية بقرية الضاهرية بمركز ومدينة التل الكبير والتي تحتاج لعمل صيانة شاملة، وتم بالفعل تقديم طلب لوزارة التربية والتعليم لصيانتها، ووجه المحافظ بأدراجها ضمن مبادرة حياة كريمة فى مراحلها التالية.
بجانب مناقشة مشكلات المدارس المقامة على أراضي تابعة للأوقاف او السكة الحديد، مثل مدرسة الزراعة بالتل الكبير، وفي هذا الشأن طالب المحافظ نواب الإسماعيلية بطرح تلك المشكلة بمجلسي النواب والشيوخ لصدور تشريع لتنظيم هذا الشأن وحل تلك المشكلة بشكل جذري.
علاوة على مناقشة مشكلة مدرسة الملاك في قرية ١، حيث أن المدرسة تتبع محافظة الشرقية اداريا، ووجه المحافظ بمناقشة الموضوع مع محافظ الشرقية ،واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء المشكلة بشكل نهائي.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشكلة انشاء او إحلال وتجديد المدارس الموجودة خارج مخطط الحيز العمراني، ووجه المحافظ بدراسة موقف المدارس تتطلب إحلال وتجديد خارج الحيز العمراني، وعمل خطاب مجمع وإرساله لوزارة الزراعة لدراسته، وذلك على غرار ما تم عمله مع مراكز الشباب الموجودة خارج الحيز العمراني.
كذلك تم مناقشة إنشاء المدرسة الفندقية على مساحة ٨٠٠٠ متر مربع بقرية عبدالناصر بمركز ومدينة فايد، وتوجيه المحافظ بمخاطبة الجهات المعنية لإنهاء مشكلة قيود الارتفاعات، حتى يتم البدء في انشاء المدرسة لخدمة مواطني مركز ومدينة فايد والمناطق المجاورة.
وخلال الاجتماع أعلن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، عن تكريم وزير التربية والتعليم السبت المقبل بمكتبه لعدد ٢٧ طالبة من المدرسة الثانوية الصناعية تخصص كهرباء، بالإضافة لتكريم إدارة المدرسة والادارة التعليمية لفوزهم في المسابقة التي تم تنظيمها على مستوي الجمهورية . بجانب فوز التربية والتعليم بالإسماعيلية على جائزة تكافؤ الفرص وتكريمهم ايضا الاثنين المقبل .
وفى نهاية الاجتماع أعلن المحافظ عن البدء في الإجراءات التنفيذية لحل مشكلة مياه الصرف والمياه الجوفية والسطحية بالمجاورة ١٤ بقرية فنارة التابعة لمركز ومدينة فايد ، مضيفا انه تم اتخاذ القرار بإقامة المقترح الذي يضمن حل المشكلة بشكل جذري ونهائي، بالرغم من ارتفاع التكلفة والتي تتعدي ١٤ مليون جنية، وخلال الفترة المقبلة سيتم البدء في الإنشاءات فور الانتهاء اتحاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
كذلك عرض المحافظ على نواب الإسماعيلية بمجلسي النواب والشيوخ، ما تم اتخاذه من خطوات من جانب الجهاز التنفيذي لحل مشكلات أرض الجمعيات ، وسعيه الدائم لحل تلك المشكلة حرصا على توفير حياة كريمة لمواطني المنطقة.