كتب عادل عبد المنعم
 
يستعد مركز تدريب أعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية الموارد البشرية جامعة قناة السويس- لتنفيذ خطته التدريبية الموسعة لشهر نوفمبر للعام ٢٠٢١، وتستمر في الفترة من ٢- ٢٩ نوفمبر
واكد الدكتور أحمد ذكي رئيس الجامعة على أهمية التدريب في توافر كوادر بشرية مدربة تواجه التحديات العلمية محليا وعالميا، مشيرا للجمع بين التدريب وجها لوجه والتدريب عن بعد ، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
ومن ناحيته أوضح الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و مدير مركز تنمية الموارد البشرية إن المركز يقدم مصفوفة تدريبية متميزة وموسعة لأعضاء هيئة التدريس وللجهاز الإداري؛ بما يواكب احتياجاتهم التدريبية، وينمي مهاراتهم الوظيفية.
وقالت الدكتورة عفاف عطية مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات إن الخطة التدريبية لشهر نوفمبر تضم عددا من البرامج المميزة وهي ١١ برنامج تدريبي تجمع بين التدريب عن بعد والتدريب المباشر بمقر المركز وهي:-
برنامج استخدام قواعد البيانات العالمية يومي ٢ ،٣ نوفمبر أونلاين من العاشرة صباحا حتي الثالثة ظهرًا وينفذ أونلاين، مستهدفا جميع الفئات.
برنامج تصميم المقرر الدراسي والبرنامج الأكاديمي يومي
٩، ١٠ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثانية ظهرًا، ويستهدف مدرس وأستاذ مساعد وينفذ بمقر المركز.
ويومي ١٠ ، ١١ نوفمبر يقام برنامجان أونلاين من الخامسة حتي العاشرة مساءً أخلاقيات البحث العلمي ويستهدف معيد ومدرس مساعد وبرنامج الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي ويستهدف مدرس واستاذ مساعد.
برنامج الكتابة العلمية للبحوث يومي ١٤ ، ١٥ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثانية ظهرًا بمقر المركز ويستهدف معيد ومدرس مساعد.
برنامج اعداد المعلم الجامعي ويضم ثلاث دورات متتالية وهي :-
دورة مهارات العرض والتقديم الفعّال يومي ١٥ ، ١٦ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثانية ظهرًا بمقر المركز ويستهدف معيد ومدرس مساعد.
دورة استخدام التكنولوجيا في التدريس يومي ١٧، ١٨ نوفمبر من الخامسة حتي العاشرة مساءًا أونلاين ويستهدف معيد ومدرس مساعد.
دورة التدريس المصغر والتعلّم النشط يومي ٢٠ ، ٢١ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثانية ظهرًا بمقر المركز ويستهدف معيد ومدرس مساعد.
برنامج التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي
من ١٨ – ٢٠ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثالثة ظهرًا أونلاين ويستهدف مدرس وأستاذ مساعد.
برنامج مشروعات البحوث التنافسية يومي ٢٢ ، ٢٣ نوفمبر من الخامسة حتي العاشرة مساءًا أونلاين ويستهدف مدرس واستاذ مساعد.
برنامج التحليل الإحصائي للبيانات أيام ٢٧، ٢٨، ٢٩ نوفمبر من العاشرة صباحًا حتي الثالثة ظهرًا أونلاين ويستهدف جميع الفئات.
وتابعت الدكتورة عفاف عطيه إنه تم تحديد ضوابط المشاركة والالتحاق بالدورات كالتالي يتم التسجيل وتسديد الرسوم قبل انعقاد الدورة بأسبوع على الأقل، وذلك في مقر مركز تنمية الموارد البشرية (لا يوجد أي تسجيل إلكتروني) ولا يُعترف بأى تسجيل بدون تسديد الرسوم، يجب مراعاة تسجيل البيانات بدقة متناهية لاستخراج شهادة صحيحة سيتم غلق التسجيل فور الوصول للعدد المستهدف من المشاركين في كل برنامج، في حال إلغاء البرنامج التدريبى لأى سبب، سيتم إبلاغ المشتركين من خلال رسالة واتساب.
واضافت أنه يجب قيام الراغبين في المشاركة بالدورات الأون لاين، بتحميل برنامج Microsoft Teams على أجهزة الحواسب الآلية الخاصة بهم استعدادًا للتدريب من خلاله.
و تابعت يُشترط لاجتياز البرنامج التدريبي الحضور بنسبة ١٠٠% وفى الموعد المحدد للبرنامج، والالتزام بالمشاركة الفعالة في الأنشطة التدريبية وذلك خلال موعد البرنامج الرسمي وسيتم تقييم البرنامج التدريبى وأداء المدرب من وجهة نظر المشاركين، كما سيتم إجراء اختبار تحصيل معرفى للسادة المشاركين كشرط لاجتياز البرنامج البريد الإلكتروني الذى سيقوم المشارك بتسجيله في استمارة التسجيل هو الذى سيتم إضافته به على مجموعة ميكروسوفت تيمز للبرنامج التدريبى، لذا تأكد من الدقة، حيث غير مسموح بتغييره قبل انعقاد البرنامج.
و يجب على المشاركين التأكد من عدم حصولهم على البرامج المطروحة خلال أي درجة علمية سابقة قبل التسجيل، وفى حال تسجيل المشارك ثم انسحابه من الدورة سيتم توقيع غرامة مالية متمثلة في تسديد رسوم الدورة.
• ينوه المركز إلى أن جميع برامج مركز FLDC تعتبر برامج أساسية.