كتب عادل عبد المنعم
يقول م محمود العوضى خبير الأعشاب والحائز على جائزة إبن خلدون في العلوم من إتحاد الكتاب العرب وجائزة جمعية العشابين العرب أن تناول حلوى المولد لها فوائد عديدة وعلى مرضى السكر الابتعاد عنها
و أن حلوى المولد النبوى الشريف المتمثلة فى السمسمية والحمصية والفولية والملبن واللديدة وغيرها من الأنواع التى يقبل عليها الناس بعدة فوائد لغناها بفيتامينات أ، ه، ب المركب، وعناصر الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفور.
وأضاف أن تلك الحلوى تساعد على حماية البشرة من الجفاف، ورفع كفاءة الجهاز المناعى، والتخلص من الأنيميا، وتقوية الذاكرة، والحفاظ على اللون الطبيعى للشعر.
وتابع العوضي إلى أن حلوى المولد تحتوى على كميات كبيرة من السكر والمكسرات والدقيق الأبيض والألوان الصناعية والمواد الحافظة، ولذلك فإن الإفراط فى تناول هذه الحلوى يسبب الكثير من الأضرار للإنسان منها زيادة الوزن وتسوس الأسنان، وإرتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية مما تزيد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والفشل الكلوى.
كما أنه نتيجة غنى الألوان الصناعية بالمعادن الثقيلة تترسب بالجسم وتؤدى للفشل الكلوى والتسمم لصعوبة الجسم بالتخلص منها عن طريق البول، كما يضر الإفراط فى تناول حلوى المولد مرضى السكرى بأضرار بالغة تصل إلى تليف وفشل الكبد.